قهوة شباب السعودية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعرف اعراض القولون العصبي النفسي

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

اعرف اعراض القولون العصبي النفسي Empty اعرف اعراض القولون العصبي النفسي

مُساهمة من طرف زينب محمد السبت يونيو 27, 2020 7:52 am

القلق و القولون العصبي: كيف تؤثر اضطرابات الجهاز الهضمي على صحتك العقلية


يبحث العلماء فى العلاقة بين القولون العصبي والاضطرابات النفسية بما في ذلك القلق والأرق والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب . اقرأ اعراض القولون العصبي النفسية و الجسدية .



متلازمة القولون العصبي (IBS) هو اضطراب معدي شائع يتميز بدرجات متفاوتة من آلام البطن المتكررة والانتفاخ والإسهال والإمساك والغازات . على الرغم من تشخيص متلازمة القولون العصبي بشكل متكرر ، فهو يصيب ما يصل إلى ٢٣٪ من الأشخاص حول العالم ، ويصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة ١:٢ , لا يزال السبب الدقيق غير معروف ، ولا يفهم الخبراء الطبيون تمامًا كيفية عمل الية المرض . على عكس التهاب القولون التقرحي ، ومرض كرون ، وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى ذات الأعراض المماثلة ، يعتبر القولون العصبي اضطرابًا وظيفيًا ، مما يعني أن الأعراض ناتجة عن خلل في الجهاز الهضمي ، بدلاً من التهاب مزمن أو نمو أو تلف دائم على طول الجهاز الهضمي . .



يعطل هذا الخلل الحركة الطبيعية للطعام عبر الجهاز الهضمي ، مما يتسبب في الأعراض ذات الصلة . يمكن أن ينتج القولون المتهيج أعراضًا مختلفة لدى أشخاص مختلفين ، ويُعتقد أن هنالك عوامل متعددة جسدية ونفسية - تساهم في تطوره .



العلاقة بين الدماغ والبطن


على الرغم من اسباب القولون العصبي غير مفهومة تمامًا ، إلا أن الأعراض تظهر نتيجة اضطراب في العلاقة بين الأمعاء و الدماغ ، خط الاتصال الموجود بين الدماغ والجهاز الهضمي والذي قد يشمل اضطرابات في الميكروبيوم او البكتريا النافعة والجهاز المناعي . يعتقد الاطباء أن هذا يفسر سبب ما يقرب من نصف حالات مرض القولون العصبي ، وخاصة أولئك الذين يعانون من آلام في البطن المزمنة ، الإبلاغ عن الأعراض العقلية والتوتر إلى جانب الأعراض غير الطبيعية والتي لا يمكن تفسيرها.



استخدمت دراسة سكانية تايوانية واسعة النطاق سجلات طبية مجهولة المصدر لمتابعة أكثر من ٤٥٠٠ مريض بالقولون العصبي تتراوح أعمارهم من ٣٤ إلى ٥٩ لمدة ٦ سنوات تقريبًا من التشخيص . لم يتم تشخيص أي من مرضى الدراسة سابقًا بأي نوع من الاضطرابات النفسية . عند المتابعة عندما قارن الباحثون مجتمع الدراسة بالمرضى في عموم السكان الذين لم يتم تشخيص إصابتهم بمرض القولون العصبي ، وجدوا أن مرضى القولون العصبي كانوا أكثر عرضة للإصابة بحالات الصحة العقلية مثل اضطرابات الاكتئاب واضطرابات القلق واضطرابات النوم . كما وجد أن مرضى القولون العصبي معرضون لخطر الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب أعلى من المتوسط ، ولكن ليس مرض انفصام الشخصية . بعد إجراء مزيد من الاستقصاء ، وجد الباحثون أن أعلى خطر للإصابة بحالات الصحة العقلية هذه حدث في غضون عام من تشخيص الإصابة بمرض القولون العصبي ، وبينما انخفض الخطر بمرور الوقت ، ولكنه لا يزال كبيرًا بعد أكثر من خمس سنوات من التشخيص .



العلاقة بين مشاكل المعدة والانتحار


في حين يبدو أن هذا البحث يؤكد نتائج العديد من الدراسات الأخرى ، لا يزال لدى الباحثين تساؤلات كثيرة حول العلاقة بين القولون العصبي وبعض اضطرابات النفسية . ليس هناك شك في أن متلازمة القولون المتهيج تسبب اضطرابات كبيرة للمرضى وترتبط بمستويات أعلى من اضطرابات المزاج والقلق وحالات نفسية أخرى . وجدت دراسة أجريت على 100 مريض بالقولون العصبي أن أكثر من ثلثهم اعتبروا الانتحار نتيجة لأعراضهم . ولكن كما قد تلعب عدة عوامل دورًا في ظهور القولون العصبي ، فإن العديد من الظروف المختلفة تلعب أيضًا دورًا في ظهور الاضطرابات النفسية . وهذا يعقد عمل أي باحث يسعى إلى إيجاد صلة نهائية بين القولون العصبي و مشاكل الصحة العقلية . علاوة على ذلك فإنه يعقد القدرة على تحديد أفضل علاج .



نصائح لتهدئة معدتك



في حين أنه من الواضح أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول القولون العصبي ، وعلاقته بالصحة العقلية و النفسية ، وكيف يؤثر الاثنان على بعضهما البعض ، فمن المهم مراعاة القواعد الأساسية للحياة الصحية عند محاولة تحسين مشاكل المعدة ومشاكل الصحة العقلية . لكن لا تقلل من شأن أي حالة تعوق حياتك ؛ حدد موعدًا مع طبيبك لمناقشة المشكلة .



إليك بعض النصائح لمساعدتك على بدء الرحلة إلى الصحة البدنية الكاملة .



• قم بدمج الأطعمة الغنية بالألياف المتخمرة ، والتي تسمى الفركتانز ، والتي تظهر الدراسات أنها يمكن أن تساعد في رعاية بكتيريا الأمعاء المفيدة . تم العثور عليها في الأطعمة مثل الكراث والهليون والشيكولاته والخرشوف والثوم والخرشوف والبصل والقمح والموز والشوفان وفول الصويا ، وفقا لباحثين في التغذية من جامعة ريدينج في المملكة المتحدة . وأشار الباحثون إلى أن المركبات النباتية التي تسمى البوليفينول ، والفواكه ، والخضروات ، والشاي ، والقهوة ، وحليب الصويا ، والمكسرات ، والشوكولاتة قد تساهم أيضًا في سكر الدم الصحي من خلال التأثيرات المفيدة على بكتيريا الأمعاء .



• تجنب الحلويات الاصطناعية : فقد ثبت أنها تغير في بكتيريا الأمعاء بطرق قد تساهم في مشاكل السكر في الدم ، كما أظهرت دراسة بالمملكة المتحدة.


• أفضل نصيحة للأشخاص الذين يرغبون في تحسين صحتهم والحفاظ على بكتيريا الأمعاء المفيدة في الوقت الحاضر لا تزال ما أوصينا به لسنوات عديدة . اعتمد في نظامك الغذائي على الكثير من الخضار والفواكه والخبز والحبوب الكاملة . تشمل المكسرات واللحوم الخالية من الدهن والأسماك والدجاج ومنتجات الألبان . قلل من تناول الأطعمة عالية المعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر والملح . تقول أخصائية التغذية الأسترالية نيكول كيلو ، التي تبحث في مجال بكتيريا الأمعاء لدى مرضى السكري في جامعة موناش ومعهد بيكر آي دي آي للقلب والسكري : حاول ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم ولا تدخن .

اعرف اعراض القولون العصبي النفسي Blog-post_29

زينب محمد

المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى