قهوة شباب السعودية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدراسة ! مخاوف ومشاكل كيف أتغلب عليها؟

اذهب الى الأسفل

الدراسة ! مخاوف ومشاكل كيف أتغلب عليها؟ Empty الدراسة ! مخاوف ومشاكل كيف أتغلب عليها؟

مُساهمة من طرف elmadrasah الأربعاء أغسطس 10, 2022 9:40 am

مما لا شك فيه مع اقتراب بداية العام الدراسى يزداد الخوف عند الطلاب من العام الدراسى الجديد مالذى ينتظرهم فيه وكيف سوف يتخطون ايام دراستهم الصعبة . مالمواد الجديدة التى سوف يدرسونها وما المواد القديمة الصعبة التى سوف يتكرر دراستها لذا سوف نناقش فى هذا المقال كل ما يتعلق بالدراسة ومخاوفها وكيفية التغلب علي مصاعبها وضغطها النفسي والخوف من عدم النجاح في الدراسة على الطالب أولا وعلى أولياء الأمور ثانيا.وأيضا سنناقش معا مهارات التغلب على قلق الامتحانات
الدراسة ! مخاوف ومشاكل كيف أتغلب عليها؟ Co-0210

الخوف من الدراسة

يري الخبراء التربويون والمتخصصون أن الخوف من الدراسة له أسباب واضحة ومحددة منها على سبيل المثال لا الحصر الشعور بالملل وهذا الشعور أرجعه الخبراء هو أن أسبابه تعود الى الطريقة غير الصحيحة للمذاكرة وهذه نصيحة للأباء هذه هي العلامات التى تظهر على أبنك عند شعوره بالملل أو الخوف من المذاكرة منها مثلا :-
ستجد ابنك يتملص من واجبة الدراسي ويؤجل دائماً مهامه وستجده يقول "غداً سوف أبدأ في المذاكرة".وهذا التسويف يتكرر بشكل يومي نجد أنفسنا في حلقة مفرغة من التسويف. مما يؤدي ذلك الأمر إلى تراكم المنهج الدراسي إلى نهاية العام مما يؤدي ضغط شديد جداً على الطالب في مذاكرة جميع المنهج في وقت قياسي.إن مجرد تخيل هذا السيناريو يشعرك بالقلق حتى إذا كنت قد أنهيت مرحلة الدراسة خاصتك أو تكون أباً بالفعل.
ولعلاج الملل الذى يكون سببه غالبا هو الخوف من الدراسة ستجد أن التفكير الايجابي هو الوسيلة الأكثر فعالية لعلاج الخوف من الدراسة الذى يتمثل جليا فى الشعور بالملل والتنصل من الواجبات المدرسية عند الطالب.
ومن المشاكل أيضا التى قد يجدها الأباء فى أبناءهم هى نسبة ذكاء التأخر الدراسي وتتجلى أعراض هذه المشكلة فى الآتى :-
  • يكون ذكاء الطلاب اقل واضعف من المتوسط
  • نقص القدرة على التركيز وتشتت الانتباه
  • قلة مستوى التحصيل الدراسي
  • غالبا ما يصاحب الطلاب المتاخرين دراسيا الاجهاد - التوتر - الكسل - الحركات العصبية

وللإجابة على تساؤلات تدور فى عقل الطلاب والأباء بخصوص المدارس والدراسة والقدرة على التحصيل فسوف نقوم معا بالاجابة على أهم تلك التساؤلات مثل : كيف اتخلص من خوف الدراسة ؟و كيف أفهم الدروس الصعبة ؟ وكيف أدرس مادة صعبة ؟ أيضا كيف أدرس كل مادة على حدة ؟ مهارات التغلب على قلق الامتحانات وسنعرض لك أيضا كيفية دراسة بعض المواد مثل كيف تدرس العلوم الطبيعية ؟

كيف اتخلص من خوف الدراسة ؟

الحل العملي لاجابة سؤال كيف اتخلص من خوف الدراسة هى وبدون تفكير كماذكرنا سابقا التفكير الايجابى الذي من شأنه يساعد في إنشاء هيكل منهجي سليم لأفكارك الذي بدوره يساعدك على المذاكرة.
وكمثال عملى على التفكير الإيجابى يمكنك اختيار أكثر مادة تنفر من مذاكرتها وتأتي بها وتبدأ في مذاكرة الصفحة الأولى منها.بمجرد البدء ستجد أن الأمر أبسط مما كنت تتوقعه لأن في كثير من الأحيان نضع في عقولنا أفكار نتيجة التوتر تمثل حاجز يجعلك عاجز أمامها لا تقدر على أخذ خطوة للأمام. ولكن عند البدء في الخطوة الأولى ستجد أن كل مخاوفك قد تبددت، كما ستجد شعور رائع يعتبر مزيج من الرضا والإنجاز عند الانتهاء من مذاكرة المادة جميعها. سوف يحفزك هذا الشعور بالإنجاز على مواصلة العمل الجيد والحفاظ على نشاطك لاستكمال الدراسة.
يمكن تقسيم العوائق التي تحول دون الدراسة الفعالة إلى جزئين – حواجز في العقل الواعي وأخرى في العقل اللاواعي.وببساطة أكثر، فإن الحواجز في العقل الواعي "هي الأشياء التي تعرف بوجودها" والحواجز غير الواعية "هي الأشياء التي قد لا تعرف وجودها".

كيف أدرس مادة صعبة ؟ و كيف أدرس كل مادة ؟

للإجابة على تساؤل كيف أدرس مادة صعبة ؟ لدراسة أى مادة صعبة يجب عليك اتباع الآتى
  • تعلم نفس المعلومة بأكثر من طريقة
  • دراسة مواضيع متعددة كل يوم، بدلاً من التركيز على موضوع واحد أو موضوعين فقط
  • قم بمراجعة المعلومات بشكل دوري
  • اجلس في مقدمة الصف

كيف أدرس كل مادة ؟

لإجابة على سؤال كيف أدرس كل مادة سوف نعرض لك نقاط تساعدك على استذكار جميع المواد
بطريقة سهلة وبسيطة وحققت أعلى النتائج وهى كالآتى
  • قراءة ملاحظات الفصل التي قمت بتدوينها.
  • اهتم بقراءة الكتاب المدرسي.
  • شاهد مقطع فيديو يتناول نفس المعلومات التي تدرسها.
  • ابحث عن موارد أخرى عبر الإنترنت مثل المقالات وملفات الصوتية وغيرها.
  • إنشاء خريطة ذهنية.
  • علم شخص ما تعلمته، فذلك له تأثير قوي لتثبيت المعلومات في الذاكرة.
وكمثال حى التطبيق لدراسة المواد سوف نعرض لك كيف تدرس العلوم الطبيعية ؟فالعلوم( كيف أفهم العلوم ؟) من المواد التي قد يراها العديد من الطلاب أنها صعبة ولكن أيضا تعد من أكثر المواد تشويقاً نظراً لتنوع محتواها التعليمي، فهي مادة تعد صعوبتها "السهل الممتنع" والتي يكون في ظاهرها أنها مادة سهلة ولكن تحتاج لمهارات وقدرات عقلية حتى يتم فهمها وبدون تلك المهارات سوف يصعب على الطالب استيعابها.تتكون مادة العلوم من مجموعة من الأساسيات في مادة الكيمياء والفيزياء والأحياء وعلوم الطبيعة، هذا التنوع يجعل الكثير من الطلاب يقبل على دراسة هذه المادة وبالتالي فإنها تشكل عامل قوي في تنمية وتطوير القدرات العقلية للطلاب.

مهارات التغلب على قلق الامتحانات

وتكون مهارات التغلب على قلق الامتحانات تكمن جميعها فى مشكلة الخوف من الامتحانات وهو شعور ليس بالشيء المستجد بل هو شعور طبيعي ممتد على مر الأزمنة. كما يمكن أن يساعد على جعلك منتبهاً أثناء الامتحان. ولكن ما يحدث هو أن تلك المشاعر ذات التأثير الإيجابي تتداخل مع مشاعر قلق أخرى من شأنها تجعلك مضطرباً أثناء حل الامتحان. يمكنك أيضا متابعة كيف اذاكر العلوم
اقرأ المزيد من المدرسة دوت كوم فى المواضيع التالية
كيف اعرف مجموع درجات امسات ؟
مدرس خصوصي امسات كيمياء ؟ما الفرق بين العام والمتقدم ؟

elmadrasah

المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 01/02/2022

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى