قهوة شباب السعودية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خلاصة القول هل القهوة مفيدة و لا ضارة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

خلاصة القول   هل القهوة مفيدة و لا ضارة Empty خلاصة القول هل القهوة مفيدة و لا ضارة

مُساهمة من طرف صفية عزت السبت يونيو 27, 2020 9:18 am

القهوة مفيدة... ولا ضارة
يتردد في اذهان الناس سؤال طالما ارادوا اجابته وهو "هل القهوة صحية ام لا" . هل القهوة مفيدة ام مضرة كلها اسئلة تطرح نفسها، حيث ان القهوة تعتبر ثانى اكثر مشروب استهلاكا في العالم من قبل الناس ، ف 90% من سكان شمال امريكا يستهلكون الكافيين يوميا ، وفى المقابل هناك من يتجنب شرب القهوة . فأي الفريقين اصح في رأيه ؟



منشأ القهوة
يعتبر منشأ نبات القهوة في شمال افريقيا ، وتم اكتشافه طبقا للاسطورة عندما جرب راعي غنم كرز ـ و هو الثمرة ـ القهوة لما رأي له من مفعول في حدوث النشاط لقطيعه عندما تغذي عليه .

لكن اول دليل علي شرب القهوة كان في القرن الخامس عشر في اليمن ثم انتقل الي مصر ومنها إلى شمال افريقيا ، وبحلول القرن السادس عشر انتقلت لباقي الشرق الاوسط و منها لتركيا و ايطاليا ثم باقي اوروبا ، فهي تعتبر مشروب واسع الانتشار فى مختلف الثقافات.

كما ان القهوة تتأثر بطبيعة الارض التي تمت زراعتها فيها من حيث مكوناتها الداخلية و طعمها في الشرب ، لذا يعد البن اليمني من افضل البن فى العالم .

امان القهوة ليس قاعدة عامة فهنالك بعض الامور المتوقف عليها ذلك... طب ما هي ؟


السبب في اختلاف رد فعل الجسم لشرب القهوة
هناك دراسات تقول أن : "شرب القهوة يقلل من الاصابة بمرض الشلل الرعاش و الازهايمر و فقدان الذاكرة و مرض القلب و مرض السكر نوع 2" و في المقابل هناك دراسات تقول : " شرب القهوة يسبب مشاكل فى الهضم و مرض القلب و الانيميا" ، فمن الصحيح في كل هذا ؟


الحقيقة تكمن في "علم الموروثات الغذائية" الذي يعتمد علي جينات الانسان وبالتالى اختلاف رد فعل جسم الانسان تجاه الاغذية
فالسر بالنسبة للقهوة يكمن فى وجود هذا الجين في جسم الانسان و هو CYP1A2 .

هذا الجين هو المسئول عن تحفيز كبد الانسان على تكوين نوعين من الانزيمات المسئولة عن هضم القهوة ، وعلي أساسهما يتقسم البشر إلى نوعين. أحدهما يمتلك CYP1A2 fast وهو الانزيم المسئول عن هضم القهوة بسرعة ، لكن هناك من يمتلك انزيم يهضم القهوة ببطء وهو CYP1A2 slow .




و علي هذا الاساس سنتناول تاثيرات القهوة فى بعض الجوانب سواء بالايجاب أو السلب ، كما أن القهوة تتفاعل مع النواقل العصبية في اجسامنا كالأسيتايل كولين ، و تتفاعل مع الهرمونات كالكورتيزول و الانسيولين. كل هذا له تاثيرات سنستعرضها .


التأثيرات

على الهضم :
ذكرنا سابقا ان الناس تنقسم لمن يهضمون القهوة سريعا و منهم من يهضمونها ببطأ. لذا إن كنت ممن يهضمونها ببطأ فضررها أكثر من نفعها بالنسبة لك فقد تسبب : ارتفاع بضغط الدم ، نوبة قلبية ، نوم مضطرب . ولو امراة سيزيد من تأثيرات اعراض ما قبل الحيض اما اذا كانت حامل فقد يسبب اجهاض للجنين.

بالاضافة سيسبب لبطيئ الهضم التوتر و القلق لمدة 9 ساعات . لكن لحسن الحظ هذا لا يحدث للنوع الاخر وهم اكثر كنسبة ????
فهو يحسن من صحتهم و سنذكر ذلك في القادم من التأثيرات.


الكافيين يحفز عضلات الجهاز الهضمى فيسهل الهضم فى حالات عسر الهضم أو الامساك لكن الاستهلاك الكثير للقهوة قد يؤدى الى زيادة معدل الاصابة بقرح المعدة لان القهوة حمضية فى الاساس ، و هذا المعدل يزيد في المصابين بالقرح أو امراض مثل داء كرون و متلازمة القولون المتهيج .


على ال Cortisol
الكورتيزول هو هرمون يفرز من الغده الفوق كلوية يعلي الضغط و يزيد الجلوكوز في الدم بهدف تهيئة الإنسان لأي موقف طوارئ .
القهوة والكافيين يعلوا مستوي الكورتيزول و لكن هذا يعتمد على عدد مرات شربك للقهوة و هل انت مريض ضغط ، على الرغم من متعودى شرب القهوة ليسوا عرضة لذلك.

كما ان ال كورتيزول مستواه عالى في الصباح عن بقية اليوم من الساعة 6 لل 10 صباحا بالتحديد ، ولذلك افضل وقت لشرب القهوة هو بعد الافطارعن باقي اليوم لهبوط مستوي الكورتيزول من الظهيرة للمساء .



على الانسيولين
الجرعات العالية من الكافيين تخفض من حساسية الانسيولين و بالتالى يزيد السكر في الدم ، ولكن على مستوى حاد أى ليس مزمن بمعنى اخر سيختفي بعد لحظات . بل ان الاعجب ان الاشخاص العرضة لمرض السكر اذا شربوا القهوة لكن بدون اضافات سيخفض معدل اصابتهم بمرض السكرى نوع 2 بنسبة 35% .


على الجفاف
لسنين كان يخشى الرياضيين من القهوة فى ان تصيبهم بالجفاف ، لكن اثبتت 10 دراسات حديثة ان استهلاك 550مجم من الكافيين يوميا لا يسبب الجفاف ، وفى دراسة اخرى قال العلماء ان استهلاك المشروبات التى تحتوى على كافيين لا يؤدى الى فقد السوائل بدرجة تتعدى الكمية المشروبة.

فالكافيين مدر للبول لكن بمعني ان هناك توازن بين الكمية المفقودة و المشروبة وانه لن يحدث اى جفاف . لكن ذلك لا يسمح لك بأن تكون القهوة مشروبك الوحيد ، فلابد من شرب الماء .


على أداء الإنسان
لنكن منصفين ، فكوب القهوة على الصباح يجعل الانسان أكثر نشاطا وحيوية لاستقبال يومه الحافل. فالكافيين يحسن من أدائك الجسدى و النفسى ، ويقلل من إحساسك بالتعب و يحسن مزاجك لتأدية الاعمال التى تقتضى التركيز و تحتاج ساعات طويلة .
كما ان هناك دراسة أثبتت أن المرأة فوق سن ال 80 المواظبة على شرب القهوة من الصغر قدراتها العقلية افضل من نظيرتها التى لم تكن تشرب القهوة .لذا فشرب القهوة قبل الاعمال التي تحتاج التيقظ و الطاقة امر هام .



على مرض الشلل الرعاش
الشلل الرعاش مرض عقلى نتيجة لتلف لجزء معين فى النواة القاعدية فى المخ التى كانت مسئولة عن إفراز هرمون الدوبامين ، ولا يعرف سبب مباشر لتلفه . و لحسن الحظ اثبتت ست دراسات ان المواظبين على شرب القهوة اقل عرضة للاصابة بالمرض بنسبة 80% ولكن هناك شرط لفاعلية هذه الطريقة وهي : وجود جين GRIN2A في الانسان ، والذى يوجد فى 25% من البشر فقط.
لذا تعتبر القهوة تقلل نسبة الاصابة ، و لكن ليس فى كل الناس .


على الزهايمر
الزهايمر يعتبر اشهر شكل لفقدان الذاكرة و يزداد سوء مع الوقت ، و يؤدى فى الأخير للموت وهو مرض عصبى و ليس له علاج واضح حتى الان . هناك بحث لجامعة جنوب فلوريدا ان القهوة بمحتواها تسهم فى الحماية من هذا المرض فهى تساعد فى تكوين ال GCSF الذي يسهم فى منع المرض ، و تم اثبات ذلك بتجريب القهوة العادية و القهوة منزوعة الكافيين على الفئران ، فأفلحت الاولى فى تحسين ذاكرة الفئران .


على السرطان
تحتوى القهوة على كثير من مضادات الاكسدة التى لها دور فى تقليل نسبة الاصابة بمرض السرطان ، حيث وجد ان 50 ل 70% من مضادات الاكسدة فى غذاء الشعب الامريكى هو من القهوة - وهو ليس بالامر اللطيف لابد من تناول الخضراوات - و على الرغم من التخوف الا ان معدلات الاصابة بالسرطان اقل بشرب القهوة .

فهناك بحث اثبت ان الرجال التى تشرب بمعدل 4 ل 6 اكواب قهوة باليوم اقل تعرض لسرطان البروستاتا ب 60% . و الذين يشربون بمعدل 2 ل 3 أكواب اقل عرضة ب 25% لسرطان القولون .


على القلب
يعلى الكافيين ضغط الدم لكن ليس بصورة مزمنة او مستمرة ، فهى لا تؤثر على الانسان الطبيعى بل يحسن من شغل القلب ، لكن يجب على مرضى القلب تجنب شرب القهوة .

كما أن شرب انواع القهوة الغير مفلترة يزيد مستوى الكوليسترول السئ في الجسم ،لكن فى العموم القهوة تقلل من اى مخاطر او امراض للقلب .

على الحياة
اثبتت دراسة حديثة ل New England Journal of medicine ان تناول 2 ل 3 أكواب قهوة يوميا يقلل التعرض للموت فى الرجال بنسبة 10% و فى الإناث بنسبة 13 % فى أى عمر . فشاربى القهوة اقل عرضة للموت من الامراض التنفسية ، او القلبية ، او السكتات الدماغية ، او مرض السكر ، او من العدوى .


تلخيص
القهوة مفيدة جدا لكن ليست لكل الناس ، فهى توفر الكثير من الفوائد للقادر على احتمالها مثل :

1- اداء جسدى و نفسى سليم
2- معدلات أقل من السرطان و مرض السكر و الامراض العصبية
3- بعض الوقاية من أمراض القلب و الموت المبكر

لذا فأنت طبيب نفسك ، أنت الادرى بكيفية تفاعل جسدك عند شرب القهوة . لكن فى العموم شرب القهوة مفيد وينصح بشرب كمية متوازنة ولا تكثر ، فأفضل كمية من 1 ل 3 أكواب يوميا .


المصدر : روشتة مان

صفية عزت

المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى